ندوة وطنية بعنوان “إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في السياسات المحلية : تبادل التجارب والتحديات “

في إطار اختتام مشروع آليات إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في السياسات المحلية المموّل من طرف الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية و المتزامن مع اليوم العالمي للمرأة في الوسط الريفي ، نظّمت جمعية تونسيات يوم 13 أكتوبر 2023 ندوة وطنية بعنوان “إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في السياسات المحلية : تبادل التجارب والتحديات ” بحضور سعادة سفير إسبانيا ، ممثّلة عن الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي و التنمية، البلديات الشريكة في المشروع، خبراء في مجال النوع والحوكمة المحلّية و ثلّة من المجتمع المدني.
قامت السيدة فاتن السبعي نائبة رئيسة جمعية تونسيات بإلقاء كلمة الإفتتاح و الترحيب ثم أعطت الكلمة لسعادة سفير إسبانيا السيد خافيار بويق ثم للسيدة تومي كونسويلو ممثلة عن الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي و التنمية.
تضمّن برنامج الندوة حصة خصّصت لمداخلات عدة خبراء :
– قدمت السيدة منية براهم خبيرة في النوع الإجتماعي و التنمية المستدامة بمداخلة حول “إدماج النوع الإجتماعي في التنمية المحلية : مكتسبات و آفاق “.
– ثم قام السيد أحمد قيدارة خبير في المالية بمداخلة بعنوان “اعتماد منظور النوع الإجتماعي في الميزانية المحلية : دور المرافقة في تملّك المقاربة .
– كما قامت السيدة سمية الكامل ممثلة عن الجامعة الوطنية للبلديات التونسية و خبيرة في الحوكمة المحلية و المقاربة التشاركية بعنوان آليات إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في الميزانية المحلية بالوسط الريفي.
– وتدخّل كذلك السيد عبد الحق الأندلسي ممثل عن بلدية تتوان بالمغرب بمداخلة حول تجربة بلدية تتوان في إدماج مقاربة النوع الإجتماعي .
و تمّ خلال هذه الندوة :
تقديم مشروع آليات إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في السياسات المحلية.
تقديم البلديات الشريكة لتجاربهم الناجحة في إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في السياسات المحلية و أثر المشروع في ذلك .
تحديد الإجراءات المستقبلية لمواصلة تعزيز سياسات وخدمات تأخذ بعين الاعتبار الجندرة، بما في ذلك السياسات المحلية التي تهدف إلى دمج النساء الريفيات .

  • التاريخ 13 أكتوبر 2023
  • المشرف تونسيات
  • الشركاء الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي و التنمية
  • CATEGORY