دورة تدريبية حول: دور مجامع التنمية الفلاحية والشركات التعاونية في تنمية قدرات المرأة الريفية

في إطار مشروع تعزيز حقوق النساء و تزمنا مع اليوم العالمي للمرأة الريفية نظمت جمعية تونسيات أيام 21/22/23 أكتوبر 2016 بنزل تونيزيا بلاص دورة تدريبية حول “أهمية مجامع التنمية الفلاحية و الشركات التعاونية في تنمية قدرات المرأة في الوسط الريفي” مع المدرب الدكتور بالعيد أولاد عبد الله و بمشاركة 30 امرأة من جمعيات مختلفة وهي:

  • جمعية المرأة الريفية بجندوبة
  • جمعية تونسيات بني خيار
  • جمعية تونسيات بوسالم
  • جمعية إنماء المعمورة
  • جمعية إنماء تستور
  • جمعية إرادة للأسرة الريفية و الحرفيات بمنوبة
  • جمعية تونسيات قابس
  • جمعية صوت حواء سيدي بوزيد
  • كشافة تستور

انطلقت الدورة التدريبية بالتعرف على المشاركين وتقديم برنامج الدورة التدريبية.

تم خلال اليوم الأول من الدورة التدريبية التركيز على مفهوم الاقتصاد الاجتماعي وتقديم أهم التعريفات والدلالات وتقديم مكونات ومؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والمبادئ الأساسية للاقتصاد الاجتماعي : البعد الإنساني النبيل وديمقراطية التسيير ونبل الأهداف والغايات والتواجد الميداني والقطاعي (القطاع الفلاحي، الصناعات التقليدية ، الخدمات ، الصناعات التحويلية ، الخدمات الصحية والاجتماعية والترفيهية…. بعد ذلك تم التطرق إلى أهم مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي في تونس مع التركيز على الجمعيات: الإطار القانوني والتنظيمي ، أهم التحولات ومجالات التدخل وسبل مساهمة الجمعيات في تنمية قدرات المرأة بالوسط الريفي.

وركز المدرب خلال اليوم الأول على الجمعيات التعاونية (الأمر العلي لسنة 1954) وتبيان نقاط الاختلاف بين الجمعيات المنظمة في إطار المرسوم عدد 88 لسنة 2011 والجمعيات التعاونية ، كما تم التركيز على الخدمات والمنافع التي تؤمنها التعاونيات استئناسا بنماذج تطبيقية لتعاونيات تونسية (تعاونية الإخاء للمتقاعدين ، تعاونية البريد ، تعاونية شركة نقل تونس…)

أما اليوم الثاني فقد تّم التركيز فيه على أهم مؤسسات الاقتصاد الاجتماعية القادرة على المساهمة في تحسين وتثمين وتنمية قدرات المرأة بالوسط الريفي وهي مجامع التنمية الفلاحية. بعد وضع مجامع التنمية في إطارها والتعريف بالإطار التشريعي وسبل بعث مثل هذه المؤسسات التضامنية، ولمزيد تدريب المشاركين على العمل الجماعي تم تقسيم فريق المتدربات إلى مجموعتين، اهتمت المجموعة الأولى بإجراءات تأسيس مجامع التنمية الفلاحية أما المجموعة الثانية فقد أوكلت إليها مهمة تحديد مقومات التصرف الرشيد بهذه المجامع وتم تمكين المجموعتين من المراجع القانونية ذات العلاقة، بعد ذلك تم اختيار منشطة ومقررة لكل فريق وبعد انقضاء الفترة المحددة وقع عرض نتائج الفرق ومناقشتها أمام جميع المشاركات كما قام المدرب بالتدخل في العديد من المناسبات لتعديل وتصحيح وتفسير بعض المعلومات وتدريب المقررات حول كيفية التواصل مع المرأة بالوسط الريفي وكيفية إقناعها بجدوى الانخراط ضمن المجامع باعتبارها هيكلا تضامنيا جامعا ومدافعا ومناصرا لقضاياها.

بعد ذلك تم التركيز على مجامع التنمية : الموضوع والتكوين والإجراءات التأسيسية والانخراط والحقوق والواجبات والجلسة العامة ومهام مجلس الإدارة ومدير المجمع. هذا وتم عرض بعض التجارب لبعض مجامع التنمية الفلاحية (التباينية ، واد العبيد ، واد المعد، تكرونة : الاطلاع على نماذج المنتوجات والوقوف على نقاط القوة والضعف (التعليب ، التسويق ، جودة المنتج).

وخلال اليوم الثاني للدورة التدريبية تم التركيزعلى البعد التضامني لمجامع التنمية وإبراز كيفية مساهمة هذه المجامع في تنمية قدرات المرأة بالوسط الريفي وكذلك تنمية مداخيل الأسرة وتحسين مستوى عيشها بالرغم من الفصل 36 من النظام الأساسي لمجامع التنمية الذي يحجر توزيع المرابيح : كيف يمكن تنمية القدرات وتحسين المنتجات والخدمات دون خرق للقانون. وفي ختام اليوم الثاني تم عرض نماذج تطبيقية من التجربة المغربية للاستئناس بمقومات نجاحها.

أما اليوم الثالث فقد خصص للشركة التعاونية للخدمات الفلاحية : التعريف والدلالات والمبادئ والأخلاقيات ثم تم التطرق إلى الإطار التشريعي و التنظيمي للشركات التعاونية الأساسية : الخصائص والمقومات وأهم الشركات ومقومات الحوكمة و التصرف الرشيد .

تم توزيع النصوص القانونية المنظمة للشركات التعاونية ودفع المشاركين على التناوب على قراءة وتفسير أهم الفصول القانونية وسبر أغوار هذه المؤسسات التعاونية التضامنية.

بعد ذلك تم تقديم نماذج تطبيقية لمنتوجات الشركات التعاونية ومدى مساهمتها في تنمية قدرات المرأة بالوسط الريفي. وفي ختام الدورة التدريبية تم تقديم استفادة المشاركات في الدورة التدريبية والوقوف على أهم المقترحات والتوصيات لأجل وضع استراتيجية ترتقي بمؤسسات الاقتصاد الاجتماعي الرامية إلى تنمية قدرات المرأة بالوسط الريفي ومن أهم المقترحات نذكر تواتر الدورات التدريبية حول حوكمة مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي ، التخطيط الاستراتيجي والارتقاء بخدمات المؤسسات التضامنية ، التمويل والاستثمار وبعث المشاريع من قبل مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي ، التسويق التضامني ، التشجيعات والحوافز وسبل الارتقاء بالخدمات التضامنية…

  • العنوان نزل تونيزيا بلاص تونس
  • التاريخ 21 و22 و23 أكتوبر 2016
  • المشرف جمعية تونسيات
  • الشركاء المدرب الدكتور بالعيد أولاد عبد الله
  • CATEGORY