دورة تدريبية إفتراضية حول الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي

في إطار التمكين السياسي للنساء ، نظمت جمعية تونسيات دورة تدريبية إفتراضية حول الميزانية المستجيبة للنوع الإجتماعي على مدى ثلاث أيام متتالية من يوم الجمعة 5 مارس 2021 إلى يوم الأحد 7 من نفس الشهر، وذلك مواصلة لبرنامجها التدريبي في أكاديمية النساء القياديات ضمن مشروعها تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للنساء.
تحت إشراف المدرب السيد أحمد قيدارة مستشار المصالح العمومية وخبير في الحوكمة والتنمية المحلية وبحضور عضوات الأحزاب السياسية وناشطات القائمات المستقلة.

وقد ساهمت هذه الدورة للمشاركات في التعرف على مفهوم الميزانية والمالية المحلية ومعرفة المتدخلون في ميدان المالية المحلية، وتدعيم معارف ومهارات المشاركات في مجال الحوكمة المحلية المستجيب للنوع الاجتماعي.

ويعرف النوع الاجتماعي على انه الفرق بين المرأة والرجل في العلاقات والأدوار والمكانة الاجتماعية. كما يعبر عمّا يمكن أو لا يمكن للمرأة أو الرجل أو الشباب القيام به أو فعله أو قوله (أي التصرفات والسلوك والمهام والمسؤوليات المتوقعة من كل منهما).

وتعتبر الميزانيات هي الأداة التي تتخذ عبرها السلطات العمومية الوطنية او المحلية قراراتها و هي بالنسبة للمجتمع المدني الأداة الأكثر أهمية لضمان أن يكون الشعب جزءا من هذا المسار في إطار مقاربة تشاركية ما انفكت تعرف رواجا منقطع النظير منذ سنوات (الميزانية التشاركية).

ولا تأخذ المنهجيات المتبعة في إعداد وتنفيذ الميزانيات التقليدية الفوارق الموجودة بين النساء والرجال والشباب وذوي الحاجيات الخصوصية على مستوى الحقوق والاحتياجات والمسؤوليات والإمكانات بعين الاعتبار ، حيث تنبني هذه المنهجيات بالأساس على غرار النماذج الاقتصادية الأخرى المتعلقة بالتخطيط ورسم السياسات العامة على تماثل احتياجات جميع أفراد المجتمع بغض النظر عن مواقعهم الاقتصادية والاجتماعية.

  • CLIENT عبر تطبيقة (JITSI)google meet
  • YEAR 5 و 6 و7 مارس 2021
  • WE DID جمعية تونسيات
  • PARTNERS الصندوق الوطني للديمقراطية
  • CATEGORY