تقديم الجمعية

جمعية تونسيات هي منظمة نسائية تونسية غير ربحية مستقلة تأسست بعد الثّورة التّونسية وبالتّحديد خلال شهر ماي ونشرت في الرائد الرسمي في شهر سبتمبر 2011 تحت رقم 2011T05014APSF1

اهتمت جمعيّة تونسيّات بقضايا المرأة بأبعادها الحقوقيّة والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وقد حرصت خلال كامل فترة نشاطها على مواكبة الأحداث الهامّة التي تشهدها البلاد التّونسية منذ انطلاق الثورة التونسية، والمساهمة في ترسيخ قيم المواطنة ونشر ثقافة الديمقراطية لديها.

نفذت جمعية تونسيات منذ انطلاقها العديد من المشاريع في مختلف المجالات، مثل برنامج "أكاديمية النساء القياديات" بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يهتم بالتمكين السياسي للمرأة عبر تقوية قدراتها و حثها على المشاركة في الانتخابات التشريعية و الرئاسية. و البرنامج الإقليمي "هي" لدعم المرأة القيادية بالشراكة مع اربعة جمعيات تونسية وضمت خمسة دول عربية (مصر/تونس/ الأردن/ اليمن/لبنان) وكما ساهمت جمعية تونسيات في دعم حقوق المرأة في مسار العدالة الانتقالية وحثها على تقديم ملفاتها لإبراز الانتهاكات الجسيمة التي تعرضت لها زمن الديكتاتورية و ذلك عبر البرامج التي اشتغلت عليها سنتي 2012 و2013 بعنوان مسارهن المهني رهينة و سنة 2015 و2016 بعنوان ضحايا الامس فاعلات اليوم. المدعمة من صندوق الامم المتحدة الانمائي.و يتنزل هذا النشاط في سياق مناهضة العنف بكل اشكاله و خاصة العنف السياسي و المؤسساتي و القانوني المسلط على المرأة .

وفي اطار تعزيز و ادماج النساء في الحوكمة المحلية في المناطق الريفية ساهم مشروع المسار الممول من قبل الوكالة الاسبانية للتعاون والتنمية في مساعدة المرأة في الوسط الريفي للاندماج في الشأن المحلي و التحضير للانتخابات البلدية التي ستشهدها البلاد في الفترة المقبلة و امتدى المشروع من سنة 2016 الى سنة 2017 .

تعتبر جمعية تونسيات أن الشباب التونسي في حاجة ماسة الى ثقافة النجاح وثقافة العطاء والفكر الايجابي و كان مشروع مهارات النجاح في عالم متغير الذي يشرف عليه المنبر الدولي للحوار الاسلامي همزة وصل بين الجمعية والشباب و ذلك عبر الدورات التعريفية التي نقوم بها في انحاء البلاد التونسية .كما تعمل الجمعية مع شريحة الشباب من خلال مشروع نادي تمكين الممول من قبل صندوق الامم المتحدة الانمائي .

كما يهدف مشروع الترويج للمدن الآمنة والخدمات العامّة المستجيبة للنوع الاجتماعي المموّل من قبل منظمة الكومنولث البريطاني إلى وضع أصحاب القرار أمام مسؤولياتهم في جعل المناطق العامة آمنة للنساء إضافة إلى تكريس مقاربة التحليل التشاركي في المجتمعات لاتخاذ القرارات اللازمة من أجل تحسين الخدمات العامة و جعلها مستجيبة للنوع الإجتماعي .

أعلى